تدوينات تونسية

نُوضَعُ في العَصَّارَةِ كي تَخْرُجَ منا الفوضى

محمد القرماسي
العبارة للشاعر العربي مظفر النواب عن العراق الذي تكأكأت عليه امم الدنيا غربا وشرقا بذرائع قددا ولكن الهدف كان استنزاف ثرواته النفطية فقال الشاعر قولته… نوضعُ فيالعصارَةِ كي يَخْرُجَ منا النفطْ. وهذا مآل يبدو عاما لدول النفط العربية ومبشراته تكاد تعيد قصيدة النواب في ليبيا والخليج برمته على سنفونية الازمة الخليجية الحالية.. فكيف نعصر نحن شعب تونس الفقير الا من ذكاء سياسي وشيء من الخلفية الثقافية الاصلاحية المعتدلة. وهي كانت الى الآن سلاحنا وخصوصية النخبة التونسية لتتفادى الانهيار بالتجربة الثورية مهما قيل عنها وفيها.
التجربة التونسية التي فجرت الربيع التونسي فاريد له مكرا ان يحمل آمال الشعب العربي ويوضع في مواجهة القوى المقاومة للتغيير في كافة الاقطار العربية التي التقطت الحلم، دون ان يتوفر المناخ السياسي والاقليمي المساعد، فصنعنا لهم آمالا من التحرر ردوها علينا مكرا وتآمرا واشياء اخرى يعلمها المتواطؤون منا فيزيدونها سموما اديولوجية وجهوية وفئوية، كادت في مرات عديدة تسقط السقف على الجميع. العصارة التي توضع تجربتنا واحلامنا فيها لا تطلب تفطا، وان كان القليل منه منهوبا، ولا تطلب ثروات اخرى لا نعلمها، وان كانت مأمولة.
نحن التونسيون يطلب منا الرأس والقلب: فتونس زمنيا هي المنطلق والمحرك، ورمزيا الحصن الاخير للفعل الثوري العربي في المخيال وفي الواقع، رغم التشكيك المتواصل من الشركاء بعناوين مختلفة. يطلب ان تخرج منا الفوضى ايديولوجيا بالعزف بلا كلل على مشاعر الشعب المتدين عرفا وتقليدا عبر بث الفتن بمواضيع خلافية اجتهادية ليست من مشاغل التونسيين ولا اهتماماتهم. ولكنها تستدرجهم للشعور بالتهديد في دينهم فيلتقطها من هم اكثر استعدادا الى رفعها الى الاقصى فيصورون لنا الوضع وكأننا على شفى الخروج عن الدين.
الفوضى تطلب منا بتقسيمنا ثوريين واعداء للثورة وكأن الثورة تطلب، حتى تكتمل، التضحية ببعض الشعب مهما كان موقعهم قبلها. ثم لا يتورع طالبي الفوضى تهديدنا بالنموذج السوري والليبي… تارة بتقسيم ايديولوجي وطورا جهوي وحتى طبقي…
النموذج التونسي استهلك التوافق والتعايش والوحدة الوطنية فشوهها الى حد كبير ولكن هل فكر هؤلاء وأولائك انها تجربة ما تزال اقرب الى الاصلاح منها الى الفوضى؟

اترك رد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock