الإثنين ، 20 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / عسكرة منشآت الثروة الوطنية

عسكرة منشآت الثروة الوطنية

الحبيب بوعجيلة

عسكرة منشآت الثروة الوطنية و قطع الطريق امام امكانات تطور الاحتجاجات نحو طرح ملفات الاستقلال الاقتصادي في مواجهة الشركات الاستعمارية.

رفض اعتبار الشارع آلية ضغط ديمقراطي والتمسك التهديدي بتوازنات انتخابية تغيرت معطياتها ورفض الحوار الوطني خارج التمترس في الغلبة الانتخابية “الكادوك” وتخيير الحليف بين الامر الواقع في التوافق على مصالحة الفساد وخطر تهديد “المسار الديمقراطي”.

التلويح بقبول مخرجات القمة العربية الامريكية مربط فرس خارجي في الاستقواء بمحور حماية “الديمقراطيات الشكلانية” دون مضمون وطني شعبي وحماية الاستبداديات العربية العميلة في مقابل الانخراط في استهداف الحق العربي المقاوم. هذه نقاط “العصا” ولن تتحق الاولى والثانية الا بالثالثة…

الجزرة .. لا تتجاوز التلويح بالاستعداد لتوسيع كعكة الحكم وتاكيد موعد الانتخابات للتداول على حكم دولة لم تقرر تفكيك منظومة الفساد ولا تدشين عصر استقلال القرار الوطني. للجزرة مبرراتها وامكانيات نجاحها بين طبقة سياسية خائفة او مرتهنة او طماعة او معزولة او بلا افق استراتيجي.

خطاب مهم وخطير لمن يريد القراءة لكن خطورته او اهميته لا تناسب خطيبا يعلنه بارتباك وتحفظ وجفاف ريق خائف يتردد بين ضغوطات حكومة عالمية للذهاب بالثورة الى “الربيع المصطنع” بسقوف محسوبة وضغوطات شعب لا يملك قيادات وطنية تختلف جوهريا عن حكامه في تفهم استراتيجية ثورات الشعوب العربية ولكنه شعب لا يقبل بسهولة الاكتفاء بديمقراطية المخابر ونخب الصراع على الحكم حتى في مستعمرات ديمقراطية.

النصر للاسرى والمجد للمقاومة…

شاهد أيضاً

أشعر بالعار

خير الدين الصوابني أشعر بالعار عندما اعلم أن على بعد بضع كيلومترات من بلدي انبتت ...

اترك رد