الإثنين ، 20 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / مقالات / أسفاري واللغات الحية (11)

أسفاري واللغات الحية (11)

أحمد القاري

لاحظت بسرعة كثرة مطاعم الحلال في (شين جين). ظننت في البداية أن من يرتادها ويعمل فيها من المسلمين ثم اكتشفت لاحقا أن طعام المسلمين له شعبية واسعة بين كل الصينيين.

في الصين لا يوجد طعام “صيني” وإنما توجد فنون طبخ جهوية متعددة من بينها مطبخ بكين، ومطبخ شنغهاي ومطبخ خونان ومطبخ شينجيان (الإيقور المسلمين) ومطبخ منغوليا ومطبخ غواندونغ ومطبخ خُنان مع وجود فروع عديدة لهذه المطابخ.
ويقول الصينيون أن كل واحد من هذه الأنواع يتميز بخصائص لا توجد في غيره. فبعضها حار لاذع وآخر حلو وآخر حامض في تفصيل يستحق اطلاع هواة تذوق الطعام.
وتنتمي مطاعم المسلمين لمناطق مختلفة. وبعضها يشتهر بالشعرية بينما تعرف مطاعم الشينجيانيين بالشواء للحوم الضأن خاصة.
وكلما كان المطعم أكثر فخامة كان أشد إظهارا لهويته من خلال الديكور والأواني المستخدمة واللوحات والموسيقى. وهم يتفنون في ذلك ويبدعون.

وقد فاجأني حينها عادة تقديم الشاي للزبون بمجرد جلوسه. والشاي يقدم بدون سكر. ونوعه يعتمد على هوية المطعم ودرجته. وهو مجاني. وبعض المطاعم تتوفر على عمال يصبون الشاي من الأباريق بطريقة بهلوانية تضفي على وقت انتظار إحضار الطعام بهجة وإثارة.
وتطبع مطاعم الإيقور قوائمها بالإيقورية والصينية. وهكذا ترى في هذه المطاعم حضورا قويا للحرف العربي نفتقده في مطاعم بلدان المغرب الكبير (العربي؟).
كما تجد على جدرانها لوحات بالخط العربي لحكم وأقوال إيقورية. واللافتة على باب المطعم تكون باللغتين والخطين الصيني والإيقوري (العربي).
من بين هذه المطاعم كنت أتردد على مطعم المسلم. وله فروع عديدة بشين جين. وكانت خدمته تتميز بترديد العمال لعبارة الترحيب الصينية كلما دخل زبون. وبكثرة الأطباق المتوفرة.
وشينجين من الوجهات المفضلة للإيقوريين برغم بعدها الشديد من بلادهم. فالرحلة بين (أوروموتشي) عاصمة إقليم شينجيان و(شينجين) أربع ساعات بالطائرة.
وللإيقوريين حي خاص بهم تقريبا يوجد فيه شارع تنتشر فيه مطاعمهم وهو من الوجهات الشعبية خاصة في المساء. فعلى طول الرصيف تنتشر طاولات المطاعم وبينها تجد عربات إعداد خبز (النان) الذي ينفرد به الشينجيانيون في بلاد لم يكن الخبز فيها مكونا غذائيا أساسيا.
كانت أسعار الخدمات في الصين في 2005 منخفضة مقارنة بالمغرب. لكنها ارتفعت بوتيرة سريعة بسبب التضخم وكثرة ما يدخل البلد من الأموال حتى صارت الآن مطبوعة بالغلاء بشكل عام.

#لغات_حية 11
قوائم طعام بالحرف العربي

شاهد أيضاً

الحريّة من جديد… عن الحرية والفنّ والأخلاق

نور الدين الغيلوفي 1. من مزايا الثورة أنّ المجتمع صار قادرا على البوح بأسراره وفضح ...

اترك رد