تدوينات تونسية

ماذا يعني تعويم الدينار التونسي ؟

عادل السمعلي

فجأة وبدون سابق إنذار وكما عادة التونسيين لا حديث هذه الأيام الا عن انهيار قيمة الدينار وإمكانية تعويم العملة التونسية وقد سألني كثير من الأصدقاء بمزيد الحيرة والاحتيال عن معنى تعويم الدينار وماذا يقصد بهذا المصطلح الغريب الذي لم يفهموه ولم يتعودوا سماعه في الاعلام.

وتسهيلا للفهم وتقريبا للاذهان فانني سأحاول تبسيط هذا المصطلح للعموم ورفع بعض اللبس المرتبط بالتعويم والدينار وسعر صرف العملات الأجنبية.
ان البنك المركزي حاليا يتدخل في سوق الصرف بين البنوك ويضخ سيولة نقدية بالعملة الاجنبية حتى يحافظ على توازن السوق وحتى لا يحدث انخفاضات أو ارتفاعات كبيرة في اسعار الصرف بين البنوك اذ ان البنك المركزي مؤسسة توازن ورقابة يقوم بامتصاص الكميات الزائدة من العملات في سوق الصرف ويضخ كميات أخرى في صورة احتياج السوق لذلك.
ان التعويم الذي طلبه صندوق النقد الدولي من تونس هو امتناع البنك المركزي عن التدخل في سوق الصرف وترك قاعدة العرض والطلب بين المتعاملين هي التي تحكم السوق. وذلك حتى تصبح قيمة الدينار مقارنة بالعملات الأخرى تعكس حقيقة وضع الدينار التونسي وكذلك وضع الاقتصاد التونسي ككل.
ان التعويم هو ترك المتعاملين بالعملة الأجنبية يحددون قيمة الدينار في التبادلات دون تدخل من الدولة اي من البنك المركزي وهذا سيمكن من شيئين قد نختلف عن تداعياتها وهما:

اولا : ستصبح العملة الصعبة المتداولة في الاقتصاد الموازي جزء لا يتجزأ من السيولة بالعملة الصعبة وهذا يمثل اعتراف صريح بالاقتصاد الموازي والعملات الاجنبية التي يتم تداولها خارج السوق.

ثانيا : ان التعويم سيؤدي حتما لانخفاض سعر الدينار مقابل العملات الأجنبية كما حدث في مصر وقد يتحول سعر صرف الدينار مقابل الدولار الى ثلاثة أو أربعة أضعاف.

ثالثا : تستفيد الشركات المصدرة من تعويم الدينار في حين أن تعويم الدينار يضر بالشركات الموردة باعتبار انخفاض العملة الصعبة عند التوريد وارتفاعه تم التصدير .(مثلا الشركات المصدرة للسلع مقابل الدولار يستفيدون من البيع بالدولار في حين أن الشركات الموردة بالدولار يخسرون أكثر عند الخلاص لأن التوريد بالدولار).

رابعا : من المسائل المثيرة للجدل في مسألة تعويم الدينار هو دخول السوق السوداء للسوق الرسمية وتصبح اموالها معترف بها ويصعب وقتها محاصرة الأموال التي تم تبييضها.
اللي فهم يرفع صبعو.
واللي مافهمش يطرح سؤال في التعليق.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock