الأحد ، 19 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / لم أدخن في السنتين الأخيرتين سيجارة واحدة

لم أدخن في السنتين الأخيرتين سيجارة واحدة

الحبيب حمام

تحميل النص ما لا يطيق كان وراء كوارث عظيمة خصوصا في جانب العقيدة. سبّقت لهذا المقال بتجربة. كتبت تدوينة قلت فيها:
لم أدخن في السنتين الأخيرتين سيجارة واحدة، أحمد الله على هذا.

فوصلتني ما يقارب الـ 100 تهنيئة بالتوبة والإقلاع عن التدخين، وما زالت تتوافد على الخاص والعام، والحال أنني لم أدخن في حياتي. أشكر كل المهنئين وأدعو الله لهم بثبوت الأجر لحسن النية وصفاء السريرة، كما أدعو الله أن يعين المبتلين بهذا الداء على الإقلاع عنه.
ما قلته في التدوينة يعني أنني لم أدخّن سيجارة واحدة في السنتين الأخيرتين. لم أقل أكثر من هذا. وهناك من القراء من فهم هذا وأحصيت 3 على الأقل، بارك الله فيهم، لم يحمّلوا النص ما لا يطيق. فلا يجب تحميل النص ما لا يطيق. فقد أكون.

1. لم أدخن أي سيجارة في السنتين الأخيرتين، ولكن دخنت قبلها
2. لم أدخن منذ أكثر من سنتين، ولكن دخنت قبلها
3. لم أدخن في حياتي البتة
4. دخنت سيجارتين أو أكثر في السنتين الأخيرتين

كلها ممكنة. حالي هو رقم 3، وهو منسجم مع تدوينتي أعلاه.

يقول تعالى “وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ”. ماذا تعني هذه الآية من ناحية العدد؟ تعني لو يمدّ الله البحر ببحر آخر أو اثنين أو 3 أو 4 أو 5 أو 6 أو 7 ما نفدت كلمات الله. هل يعني هذا، كما فهم المهنؤون بارك الله فيهم، الذين التزموا بالعدد وافترضوا العكس بعده، أن الله لو أمده بـ 8 أبحر لنفدت كلماته؟ كلا. النص لا يحتمل هذا. فكلمات الله لا يعلمها إلا هو، والـ 7 هنا تعبير عن الكثرة وبلاغة تصويرية جميلة تتماشى مع ذهن الإنسان.

عندما يقول تعالى “لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ”، هل يعني هذا أنه تعالى لم يكن راضيا عنهم قبل بيعة الرضوان التي كانت تحت الشجرة؟ كلا، النص لا يحتمل هذا. هل تعني الآية أن الله لم يرض عن الذين بقوا في المدينة من نساء المؤمنين مثلا؟ كلا، النص لا يحتمل هذا. هل يعني هذا أن الله لم يرض عن الشهداء بإذن الله قبل بيعة الرضوان، من أمثال سعد بن معاذ، الذي اهتز لموته عرش الرحمان، وزيد بن الدثنة، وحمزة بن عبد المطلب، وخبيب بن عدي، وعاصم بن ثابت، وسمية أم عمار بن ياسر، وياسر، وشهداء بدر وأحد والسرايا؟ كلا، النص لا يحتمل هذا.

هل رضي الله عن عثمان بن عفان الذي لم يحضر بيعة الرضوان ولم يبق في المدينة؟ كلا، النص لا يحتمل هذا. كثر حديث من لا يحسن التحليل المنطقي، ولا الوقوف عند معنى النصوص دون زيادة بفعل الهوى لإرضاء رغبة طائفية أو سياسية أو بفعل الجهل. أصلا، بيعة الرضوان كانت على الموت من أجل عثمان. وقد وضع الرسول يده اليمنى ثم زاد يده اليسرى وقال “هذه عن عثمان”. ما سبب البيعة؟ يقول الشيخ الطاهر:
وكان سبب هذه البيعة أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أرسل عثمان بن عفان من الحديبية إلى أهل مكة ليفاوضهم في شأن التخلية بين المسلمين وبين الاعتمار بالبيت فأرجف بأن عثمان قتل فعزم النبيء ـ صلى الله عليه وسلم ـ على قتالهم لذلك ودعا من معه إلى البيعة على أن لا يرجعوا حتى يناجزوا القوم ، فكان جابر بن عبد الله يقول: بايعوه على أن لا يفروا ، وقال سلمة بن الأكوع وعبد الله بن زيد: بايعناه على الموت، ولا خلاف بين هذين لأن عدم الفرار يقتضي الثبات إلى الموت.

هناك من ذهب لأبعد الحدود، واعتبر أن من صاحب الرسول بعد بيعة الرضوان لا يُعد صحابيا. مهالك ومزالق نتيجة لتحميل النصوص ما لا تطيق. هل رضي الله عنا؟ هذا ليس بابا مغلقا لقوله تعالى: “وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.
اسأل الله لي ولكم أن نكون ممن شملهم قوله “وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ”. كانت هذه تذكرة وأسعد الله يومكم. أخبركم بأنني لم أشرب الخمر طوال الأسبوع الفارط.

شاهد أيضاً

حين رأى خوفي واضطرابي

عبد اللطيف علوي حين رأى خوفي واضطرابي، أحسّ أنّها الفرصة المناسبة لاقتناص فريسته، قال لي ...

اترك رد