الجمعة ، 17 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / 13 % من التونسيين أصلهم ذبابة…!!!

13 % من التونسيين أصلهم ذبابة…!!!

حاتم الغزال

ناشيونال جيوغرافيك وMBI وNGS عملو مشروع بحث في مقارنة تسلسل الحمض النووي لأكثر من 800 الف شخص حول العالم لمحاولة فهم تقاطع الأصول العرقية للشعوب.
هذا النوع من الابحاث معقد جدا والمشكل الاكبر يتمثل في انك تتحصل على كمية مهولة من النتائج التي قد تستخرج منها اي استنتاج تريده…

الاستنتاج الوحيد الذي يمكن بدون ادنى شك استنتاجه من هذه الدراسة هو ان الجنس البشري مختلط عرقيا بصفة كبيرة جدا ولا يمكن اطلاقا الحديث عن شعوب نقية عرقيا ما عدى بعض القبائل وسكان بعض الجزر المعزولة جغرافيا وهي قليلة جدا وشاذة… اما بقية الشعوب فخليط عجيب لا يقبل اي تحليل وتفسير منطقي غير وحدة الجنس البشري الذي اختلط بعضه بعضا على مدى آلاف السنين حتى وان بدى لنا مورفولوجيا مختلفا بسبب اللون أو الملامح.

اما الاستنتاج الذي توصل اليه عباقرة الصحافة المحلية في كون 4% من التونسيين فقط من أصل عربي فهو كمثل ان تستنتج من الارقام والدراسات الصحيحة فعلا ان ارتفاع عدد الوفايات بمرض السرطان في تونس مرتبط بارتفاع استهلاك الكوكاكولا بالمكسيك.

ملاحظة 1 : نفس الدراسة يمكن ان نستنتج منها ايضا باستعمال نفس النتائج ان 7% من التونسيين من اصل هندي ولكنه استنتاج لا يصلح ليكون عنوانا على جريدة الشروق.
ملاحظة 2 : الدراسة لا تذكر اصلا كلمة عرب في كل النشريات التي قرأتها في تصنيفها للمشاركين في البحث.
ملاحظة 3 : الدراسة لا تتحدث عن الأصول الشخصية لكل فرد من المشاركين في البحث حتى نستنتج ان نسبة مئوية من الناس من أصل معين وانما عن نسبة هي نسبة تطابق الحمض النووي اجمالا لكل الأشخاص المشاركين في البحث.
ملاحظة 4 : وجود تطابق بنسبة 13% بين بعض سلاسل الحمض النووي عند الإنسان والذباب لا يعني ان 13% من التونسيين اصلهم ذبابة… وإن كنت اشك في ذلك أحيانا.

شاهد أيضاً

هل يقبل القوادون برفع الوصاية عن المساجد ؟؟

الأمين البوعزيزي • على مدار عقود طويلة مارست مقرات حزب الحاكم اللصوصية (عدم خلاص فواتير ...

اترك رد