الأربعاء ، 22 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / وزير يحمل همّا “ثقافيا”

وزير يحمل همّا “ثقافيا”

عايدة بن كريّم

اليوم فاجأ وزير الثقافة التونسي ضيوف ندوة “دور التعليم في بناء المغرب العربي الكبير: توحيد المناهج والأهداف المعرفية” التي نظّمتها جمعية البحوث والدراسات لاتحاد المغرب العربي، بحضوره الجلسة الصباحية للندوة ومشاركته في أشغال الجلسة الثانية التي قدّم خلالها كلمة أفصحت عن وزير يحمل همّا “ثقافيا” ولديه قراءة موضوعية لوضع الثقافة في تونس، ما شدّ إنتباهي ولعله القادح الرئيس لكتابة هذه التدوينة ما عاينته من شجاعة وجرأة في حديث الوزير خاصة عند إثارته لمسألة استبطان المثقّف المغاربي لهيمنة ثقافة المستعمر (لغة ومناهج بحث ومراجع)، تحدّث الوزير بنبرة كلها ثقة وبلغة عربية جميلة وأثار (ارتجالا) إشكاليات الثقافة في تونس وفي بلدان المغرب العربي. وقدّم صورة عن وزير تونسي عارف بشأن الوزارة التي يدير دواليبها.

وكانت مداخلته في أغلبها تفاعلا آنيا مع مداخلات المحاضرين. أي لم تكن مكتوبة أو معدّة بشكل مسبق.
أثارت مشاركة وزير الثقافة لأشغال الندوة وصبره على الإنصات لمختلف المداخلات والجلوس حتى آخر الجلسة (الساعة الثانية والنصف) إعجاب الضيوف المغاربة والجزائريين.

__________
أعلم أنّ هذه التدوينة لن تعجب برشة خلق لأننا تعوّدنا أن نقول للمسيء أسأت ولم نتعوّد أن نقول للمحسن أحسنت… هي كلمة حقّ في ممارسة جميلة من وزير “فنّان” و”مثقّف”.

شاهد أيضاً

“الكذب أولا” شعار يتسرب إلى لجنة شبكات التسفير في البرلمان التونسي

إسماعيل بوسروال 1. الكذب أولا… شعار فضائيات عربية ذكرت ابحاث صحفية استقصائية جادة ان عديد ...

اترك رد