السبت ، 18 نوفمبر 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات عربية / تجار تونس والمجتمع الروماني

تجار تونس والمجتمع الروماني

فهد شاهين

كيف نقل المسلمون إيطاليا من مجتمعات الـ Privatus الى مجتمعات Qummuty

1. بسقوط روما عام 476م على يد قبائل البربر الألمانية الشمالية.. يكون فصلا من همجية الطبقة البرجوازية الرومانية القديمة قد أغلق أو سقط ايضا…

2. كلمة privacy وهي درة تاج الليبرالية بل والنيوليبرالية الغربية ترجع في أصولها الميثودولوجية إلى عكس ما توحيه الكلمة اليوم من معنى أو مضمون…

3. فكلمة Privatus كانت سببا رئيسيا لسقوط روما السهل بيد قبائل بدائية متوحشة غير مسلحة تسليحا كافيا.

4. والكلمة هي دلالة تعبيرية كانت تطلق على طبقة رؤوس الأموال… سكان روما.. من الأثرياء والبرجوازيين الذين وصل بهم الحد إلى استعباد الإنسان واستخدامه واستئجاره وتكديسه تماما مثل الحيوانات.

5. فمع اتساع روما وتضخمها سكانيا.. ظهرت طبقة الـ Privatus التي كانت تتحكم بالسكان الفلاحين والمزارعين القادمين إلى المدينة للعمل فيها وبما انهم لا يملكون دفع إيجارات السكن.. كانوا يتحولون الى عبيد لدى (أصحاب السكن) فيتم تكديسهم في بيوت أشبه بالحظائر.. ناهيك عن استخدامهم في كافة أعمالهم وأشغالهم مقابل طعامهم وسكنهم.

6. هذا التفاوت الطبقي المرعب كان أحد أهم أسباب تفسخ المجتمع الروماني القديم.. وهو يعكس تماما حال النظم الاقتصادية والإقطاعية والاستعبادية الرومانية.

7. مع دخول الإسلام الشمال الأفريقي.. بات تجار البندقية وجنوا ونابولي وصقلية على تواصل دائم مع التاجر العربي المسلم… يرى في التجارة ربحا لا استخداما للبشر وتكديسهم في بيته او بيوته كمستخدمين حسب نظام الـ Privatus الروماني القديم.

8. هنا ترددت في آذان الطليان الاوائل كلمة قوم quam و qaumy ومشتقاتها. دلالة على اجتماع بشري كبير او صغير يعيش في حقوق متساوية بين اثريائه وفقرائه.. ولا يستعبد أحدهم أحدا.

9. هذا التواصل التجاري لم ينقل ايطاليا فقط من مجتمع الاستعباد الأوروبي Privatus الى مجتمع المساواة community العربي… بل نقل لها كافة علوم الرياضيات والفلك والطب.. حيث ان ابناء تجار إيطاليا في القرن العاشر الميلادي قد تعلموا علومهم الأولية ونقلوها الى ايطاليا ومن ثم الى اوروبا بعد أن تلقونها على يد أبناء تجار تونس والشمال الإفريقي.

شاهد أيضاً

عن موقف الديمقراطي إزاء المحاور

عزمي بشارة من أهم مآثر الثورات العربية قبل فوضى الثورة المضادة (التي قادها النظام القديم ...

اترك رد