السبت ، 25 فبراير 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات تونسية / السفير الفرنسي : جلول طمأنني على مكانة الفرنسية في المدرسة التونسية…

السفير الفرنسي : جلول طمأنني على مكانة الفرنسية في المدرسة التونسية…

الحبيب بوعجيلة

(حصري. الرجاء الاشارة للمصدر)

قال السفير الفرنسي ان تصريج وزير التربية ناجي جلول قد تم اخراجه من سياقه. وأضاف السفير الفرنسي في تصريحه على هامش زيارة الى احدى المدارس الخاصة بصفاقس أن الوزير التونسي هو ابن الثقافة الفرنسية وأن زوجته مدرسة في هذا السياق وقد طمأنه على أن اللغة الفرنسية ستظل اللغة الأجنبية الأولى في تونس وسيصدر قريبا توضيح من الوزارة في هذا الصدد وسيعرف التونسيون حجم الاتفاقات والتعاون مع فرنسا.

السفير الفرنسي في زيارة لصفاقس تمتد على ثلاثة أيام وقد حضر درسا حول التسامح في مدرسة ابتدائية خاصة تعتمد المناهج الفرنسية وأشار في نهاية زيارته للمدرسة أن فرنسا تفكر في فتح مدرسة اعدادية بالجهة تعتمد نفس المناهج في انتظار التوسع أكثر الى التعليم الثانوي والجامعي.

من المعلوم أن “دار فرنسا” بصفاقس تمارس نشاطات ثقافية وسياسية ومدنية بالشراكة مع جمعيات جهوية عديدة وهيئات رسمية في مجالات متعددة وقد احتضنت دار فرنسا سنة 2012 اجتماعا موسعا لتأسيس ما عرف وقتها بالمجلس التأسيسي الموازي الذي أنشأه محسن مرزوق وقد وجهتُ وقتها مع عدد من نشطاء الجهة استفسارا لمسؤول البعثة الثقافية الفرنسية بصفاقس بعد تداول فيديو نددتُ فيه بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

شاهد أيضاً

يوميات مواطن

وائل زميت شنية اكبر الانجازات بالنسبة لشخص تونسي؟ الجواب: يروح من الخدمة في نفس النهار ...

اترك رد