الأربعاء ، 18 يناير 2017
الرئيسية / تدوينات / تدوينات عربية / بين العام 1516م والعام 2016 على أسوار حلب

بين العام 1516م والعام 2016 على أسوار حلب

فهد شاهين

حين يكرر التاريخ نفسه.. حرفا بحرف.. وتحالفا بتحالف.. على اسوار حلب
1. بعد ان سقطت بغداد بيد الصفويين في العام 1508م.. اخذت أعينهم تصبوا لاحتلال الشام ومصر والجزيرة العربية

2. بعد هذا العام.. أرسل الصفويون… سفارات لأقليات بلاد الشام (المسيحين والنصيريين وما بقي من اسماعيلة) بضرورة التحالف (لمقاومة) الغزو الاسباني والبرتغالي الزاحف للعالم الاسلامي من جهه المغرب العربي وصولا لعدن والصومال والخليج العربي.

3. في الوقت نفسه ارسل اسماعيل الصفويين… رسائل وسفارات (لملوك اسبانيا والبرتغال) تؤكد التعاون والتحالف المشترك لغزو الحجاز (مكة والمدينة).

4. في تلك الفترة نشطت السفارات الكاثوليكية (اسبانبة وبرتغالية ونمساوية) الى البلاط الصفوي في اصفهان لتوكيد تحالف سياسي وعسكري لوراثة ممتلكات العالم الاسلامي وعلى رأسها الجزيرة العربية والشام.

5. بالتوازي مع ذلك اقام الصفويين تحالفا واسعا عريضا مع روسيا القيصرية.. المنبعثة بقوة ضد (العثمانيين) وسينعكس ذلك تحالفا روسيا صفويا نمساويا ضد الدولة العثمانية على جبهات عسكرية عدة منها جورجيا وارمينيا وغيرها…

6. ايضا راسل الصفويين مماليك مصر.. حيث وصلت العديد من السفارات لقنصوة الغوري تؤكد ان التحالف مع الصفويين هو ما سينقذه من غزو عثماني للقاهرة.

7. التدهور المالي لمصر في تلك الفترة بعد اكتشاف البرتغاليين لطريق الرجاء الصالح.. ونفاذ خزينة مصر من مال ضرائب التجارة والسلع دفع مماليك مصر للتحالف مع الصفويين ضد العثمانيين.. يأتي ذلك رغم تحالف المماليك المشترك مع العثمانيين في العام 1509 وخوضهم معا معركة ليو في الهند ضد البرتغاليين.

8. على تخوم حلب.. وبتنسيق صفوي.. جمع نصيري الشام 10 الف مقاتل انضم اليها بضعة الاف من مسيحيين أرمن واسماعليين لقتال العثمانيين.

9. رغم ان الجيش المصري المملوكي قد انجز بضع انتصارات بمناوشته لمؤخرة الجيش العثماني.. ورغم تفوق المدفعية العثمانية الا ان انسلاخ والي حلب عن الماليك كان الحدث الاهم لانتصار العثمانيين.

10. بعد انتصار العثمانيين على المماليك في معركة (دابق في حلب) وهو في حقيقته انتصار ايضا على الصفويين وحلفائهم… لم يكتف العثمانيين باخذ القاهرة بل استمروا بالزحف نحو المغرب الاقصى.

11. ما بعد العام 1516م.. استمر العثمانيين بالتقدم نحو المغرب العربي وبالطريق حرروا طرابلس وتونس والساحل الجزائري من الاسبان والبرتغاليين.

12. اما على جبهة الحجاز. فكان انتصار العمثاننين على مماليك مصر هو احد اسباب توقف الزحف الكاثوليكي (الاسباني البرتغالي) الصفوي المشترك نحو مكه والمدينة بل قام العثمانيون بطرد معظم التواجد الاسباني والبرتغالي من الخليج العربي.

13. من الواضح انه مع تسلم سليمان القانوني (1522م) الحكم. انه كان عازما على استرجاع الاندلس… ولولا الصد المغاربي له وانشغال ولاته الجزائريين بهذا القنال والتدخل الايطالي لانجزت مهمة تاريخية غير مسبوقة ستحفر في ذاكرة العرب والغرب على حد سواء بل ستعيد كتابة تاريخ اوروبا من جديد بل ولربما امريكا وامركيا اللاتنية.

شاهد أيضاً

أخبار مؤكدة

أحمد القاري توقفت السيارات الثلاث بشكل متتابع وسريع، ونزل منها أشخاص ببذل رسمية مصحوبين برجال ...

اترك رد