تدوينات تونسية

الضغط الجبائي على الطبقة الوسطى

الأخبار المتواترة وتلميحات رئيس الحكومة حول الزيادة في الضرائب على الأشخاص الطبيعيين المقيمين في تونس هي ببساطة دفع للبلاد الى الهاوية. هي رسالة لكل من يريد النجاح في هذه البلاد ان ذلك ببساطة لن يعود ممكنا الا اذا كنت قادما من الخارج او مقيما فيه.
.
يعني لن تنجح اقتصاديا في تونس ولن تتمكن من الادخار الا اذا كنت أجنبيا او مقيما في الخارج، تأتي لتستثمر مبلغا ولو زهيد في شركة off shore تتمتع بامتيازات مجلة الاستثمارات الجديدة، تتحصل على قرض لا يهم ان ترجعه للبنك او لا ودعم من الدولة بعنوان دعم المستثمر الأجنبي. هذا يعني ان جزءا كبيرا من الطبقة الوسطى او الوسطى / العليا ستغادر البلاد اما فعليا او جبائيا وقد بدأ ذلك بالفعل : جزء كبير من رجال الاعمال المتوسطين اصبح يقيم جبائيا في دبي او السنغال او مالطا او الدول الأوروبية التقليدية وحتى المغرب في السنوات الاخيرة.
.
تقليص العجز لا يكون بالضغط الجبائي على الطبقة الوسطى التي تخلق الثروة في الخدمات والصناعة، لان الضغط عليها هو تحويل للثروة الى وجهات اخرى.. تقليص العجز في الميزانية يكون بالتحكم في النفقات العمومية اولا، والتوسع قي قاعدة الضريبة والتقليل فيها ثانيا.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock