تدوينات تونسية

وديعة قطر.. عرّت نفاق النّخب

أنيس عشي

أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في كلمة ألقاها اليوم في الندوة الدولية للاستثمار “تونس 2020” يعلن عن دعم بلاده لتونس بقيمة مليار و250 مليون دولار أي بما قدره 2750 مليار من مليماتنا إسهاما منها في دعم اقتصاد بلادنا وتعزيز مسيرتها التنموية.

دعم قطر لتجربة تونس الديمقراطية الناشئة ومساعدتها على مواجهة التحديات الاقتصادية في ظل ظروف سياسية دقيقة على المستويين الإقليمي والدولي هو في الحقيقة يأتي في سياق دعمها لدول الربيع العربي.

في المقابل يشهد المؤتمر غياب كلّي للرّاعي الرسمي للثورة المضادة والدولة الأكثر عداءً للربيع العربي دولة الإمارات العربية المتحدة… بالإضافة إلى انسحاب الأمين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق من افتتاح المؤتمر لأسباب تنظيمية بروتوكولية، يعني أن البروتوكول بالنسبة له أهم عنده من نجاح مؤتمر استثمار دولي قد يساعد تونس على مواجهة التحديات الاقتصادية التي قد تكون حاسمة لمصير التجربة الديمقراطية الناشئة.

مؤتمر الاستثمار المموّل بالكامل من دولة قطر، عرّى مرّة أخرى نفاق النخب السياسية الحداثوية.

اليوم نفس النخب المزيّفة من أشباه الإعلاميين والسياسين والاقتصاديين الذين رفعوا شعار “شعب تونس شعب حر لا أمريكا ولا قطر” وقادوا حملات التشويه والتضليل الإعلامي يهلّلون بوعود الاستثمار والهبات والودائع القطرية لدعم الاقتصاد الوطني.

بعد أن عرّى فشل انقلاب تركيا زيف النخب، فإن هبة أو وديعة قطر تعرّي اليوم نفاق النخب.

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock